ملف العدد
فانوس المسرح الأردني الرّاحل نادر عمران...‏
26,Aug,2021
. محمد خير يوسف الرفاعي أستاذ الدراما- جامعة اليرموك alrefaidrama@yahoo.com   سعى نادر عمران، ومن خلال فرقة مسرح "الفوانيس"، إلى دراسة الوجدان الشعبي ‏والاحتكام إلى الذاكرة الجماعيّة وذلك من أجل إيجاد مسرح يمتلك لغة جديدة تقوم ‏على استنطاق الموروث ومسرحته وإعادة تركيبه وقراءته وفق نهج نقدي، مع ‏مشاركة الجمهور في الحدث، وهذا التوجُّه يصبُّ في صميم نظرية التغ ..

في ظلِّ مئويّة الدولة الأردنيّة:‏ حضورٌ مُتنامٍ للمرأة في المسرح
26,Aug,2021
  مجدي التل ناقد/ باحث مسرحي وصحافي أردني   بدأت بواكير حضور المرأة في المسرح الأردني في ستينات القرن الماضي حيث شكّلت خشبة ‏المسرح منصّة لإطلاق رسائل اجتماعيّة ووطنيّة وإنسانيّة، ومع توالي عقود سبعينات وثمانينات ‏وتسعينات القرن الماضي وصولًا للألفيّة بدأ حضور المرأة في المسرح يتبلور أكثر فأكثر عبر ‏أدوار تكميليّة للمتطلّبات الدراميّة، وصولًا لحضور قويّ يجسِّ ..

المونودراما في المسرح الأردني
26,Aug,2021
د. عدنان مشاقبة أكاديمي وناقد مسرحي أردني   المونودراما شأنها شأن أيّ صيغة مسرحيّة أخرى تتفرَّع إلى أنواع، ونستطيع التوافر على ثلاثة أنواع ‏متمايزة للمونودراما بحسب الشخصية وتداعياتها: المونودراما أحاديّة الشخصيّة، ومونودراما النَّفس ‏المنقسمة، والتي تصوِّر الأجزاء المتشظية لروح الفرد في صراع ضمن الفرديّة، وأخيرًا المونودراما ‏متعدِّدة الشخصيّات، حيث البيئة وال ..

الفُرجة الشعبيّة في النص المسرحي الأردني
26,Aug,2021
د. يحيى البشتاوي أكاديمي ومخرج وناقد مسرحي أردني إنَّ عمليّة خلق مسرح لكلّ الناس تتطلَّب العودة إلى معطيات التراث وتوظيف ما في الواقع الإنساني ‏لتسجيل نبض الحياة ضمن سياقاتها الشعبيّة المتعدِّدة، وهذا النوع من المسرح يبدأ بالنص، ويعمل على ‏إكسابه دلالات متعدِّدة التأويل تبعًا لثقافة المتلقي، مع الاستغناء عن إرباك التأويل الذي حوَّل الكثير من ‏تجارب المسرح إلى طلا ..

جدليّة الخطاب النَّقدي في المسرح الأردني
26,Aug,2021
بيل

التَّجريب في المسرح الأردني
26,Aug,2021
د. مجد القصص مخرجة أردنية وأستاذة جامعية   يمكنُ أنْ يطالَ التَّجريب في المسرح أيّ عنصر من عناصر العرض المسرحي (النص، التمثيل، ‏الفضاء، الديكور...)، وقد شهد المسرح الأردني تجارب كثيرة في "التجريب"، تتناول كاتبة هذا ‏المقال نماذج من هذه التجارب، وتؤكِّد في الوقت نفسه أنّ بعض العروض المسرحيّة لم ينطبق ‏عليها شرط التَّجريب المُرتبط بالابتكار غير المسبوق. وترى أنَّ ..

النَّهضة المسرحيّة في الأردن إرهاصات مسرح السبعينات
26,Aug,2021
عبداللطيف شما فنان وكاتب أردني   تعودُ نشأة المسرح الأردني إلى العشرينات من القرن الماضي، لكنَّ عقد السبعينات شهد نهضة ‏مسرحيّة غير مسبوقة؛ فالمرحلة الممتدة على مدى سنوات النصف الأول من السبعينات اتَّسمت ‏بتحوُّل الممثلين المتمرِّسين على يدي هاني صنوبر إلى الإخراج، ثم برزت مرحلة جديدة من ‏حركة المسرح الأردني تمثَّلت بدخول عدد من المخرجين الأكاديميين بروح جديدة ..

المسرح الأردني في مئوية الدولة الأردنية
26,Aug,2021
يخبرنا التاريخ أنَّ المسرح، كنوع فني، قد نشأ بالتزامن مع الطقوس والشعائر الوثنيّة، ‏خلال الجنوح البشري نحو الاستقرار وتشكيل الحماية للجماعة.‏ وعلينا أنْ نستدركَ هنا لنوضِّح أنَّ ما نقصده ليس المسرح المُتعارف عليه الآن، وإنَّما ‏نعني بذلك "فكرة" المسرح التي أخذت تتطوَّر عبر التاريخ، وتسخِّر كل ما ينتجه ‏الإنسان من فنون أخرى لإثراء تلك الطقوس والشعائر المسرحيّة، حيث ..